نقابة الممرضات والممرضين في لبنان
تابعونا
النظام الداخلي
‌أ-تعريـــف النقابــــــة :
نصّت المادة 28من القانون رقم 479، تاريخ 12/12/2002، إنشاء نقابة الزامية للممرضات والممرضين في لبنان. من صلاحيات مجلس النقابة، وضع النظام الداخلي للنقابة و تعديله بعد موافقة وزارة الصحة العامة.

 للممرضات والممرضين في لبنان نقابة إلزامية واحدة، اسمها "نقابةالممرضات و الممرضين في لبنان"، مركزها في العاصمة بيروت، وتضم جميع الممرضات والممرضين المجاز لهم معاطاة مهنة التمريض من وزارة الصحة العامة، ويمكن أن تنشىء مكاتب فرعية لها في المحافظات عند الحاجة. 
في كل مرة تذكر كلمة نقابة يقصد بها "نقابة الممرضات والممرضين في لبنان"، و في كل مرة تذكر فيها كلمة ممرض، يقصد بها الممرض والممرضة على حدّ سواء.

‌ب-أحكام عامــــــة : 
المادة الأولى :
تتمتع نقابة الممرضات والممرضين في لبنان، بالشخصية المعنوية والقانونية وباستقلالية تامة استناداَ الى المادة 48 من القانون رقم 479، ولاسيما منها في الشؤون الداخلية، المالية والإدارية وتمارس سلطتها وأعمالها بواسطة مجلس النقابة و الجمعية العمومية بالتعاون مع هيئاتها و لجانها وأماناتها المختلفة مع مراعاة أحكام القانون رقم 479 /2002
وتخضع النقابة لوصاية وزير الصحة.
المادة الثانية :
على الممرضات والممرضين في لبنان المسجلين في جداول النقابة التقيد بأحكام هذا النظام وكل مخالفة لأحكامه أو لأحكام قانون النقابة 479 أو كل عمل يمس كرامتها سواء حصل أثناء ممارسة المهنة أو خارجا عنها تعرض المخالف للمثول أمام المجلس التأديبي وتطبق بحقه العقوبات المفروضة واللازمة. 

المادة الثالثة :
يشمل نطاق نقابة الممرضات والممرضين في لبنان، كافة الأراضي اللبنانية وتتكون النقابة من مجلس نقابة وجمعية عمومية تضم جميع الممرضات والممرضين المسجلين في الجدول العام الذي تضعه النقابة. 

المادة الرابعة :
لا يحق لأي ممرض تعاطي مهنة التمريض على جميع الأراضي اللبنانية، ما لم يكن منتسباً في سجلات النقابة. 
يمنع عن مزاولة المهنة كل من علق انتسابه أو شطب اسمه من الجدول، بناء لقرار شخصي أو لقرار صادر عن النقابة. 

‌ج-أهداف النقابـــــــــــــة
      إن مهمة نقابة الممرضات والممرضين في لبنان هي مهنية وصحية، علمية وإدارية غايتها :
1 - جمع كلمة الممرضات والممرضين والمحافظة على حقوقهم المعنوية والمادية ومصالحهم المشروعة ورفع مستوى مهنتهم والسهر على آداب مهنة التمريض وكرامتها. 
2 - تنظيم مهنة التمريض من حيث تحديد وتوحيد شروط العمل. 
3 - السعي إلى تطوير مهنة التمريض من النواحي العلمية والعملية ورفع مستواها في شكل يتلاءم مع التطورات المهنية العالمية عن طريق دعم التدريب المستمر وتبادل الخبرات. 
4 - رفع مستوى الرعاية الصحية عن طريق تطوير الاختصاص في المهنة. 
5 - العمل على وضع الأبحاث العلمية التي تطور مهنة التمريض وترفع من مستواها وتساعد في خدمة الشأن الصحي والطبي. 
6 - إتخاذ الاجراءات التأديبية بحق الأعضاء من الممرضات والممرضين الخارجين على قانونها وعلى واجبات المهنة وآدابها.
7 - السعي إلى حل النزاعات الناشئة عن ممارسة المهنة بين الممرضات والممرضين أو بينهم وبين غيرهم من أصحاب المهن الصحية والطبية وحتى مع المرضى.
8 - توثيق اواصر الروابط المهنية وإقامة أفضل العلاقات بين الأعضاء والسعي إلى إنشاء بيت الممرض. 
9 - تشكيل البعثات وحضور المؤتمرات المختصة بمهنة التمريض. 
10 - إنشاء صندوق تقاعدي لضمان الشيخوخة والعجز والحوادث الناشئة عن ممارسة المهنة للأعضاء ، ووضع نظامه الداخلي وعرضه على وزير الصحة العامة للتصديق عليه وفقا˝ للقوانين المرعية الإجراء.
11 - السعي إلى إصدار مجلة تُعنى بشؤون التمريض والعاملين فيه. 
12 - القيام بمسح شامل ومستمر لميادين مهنة التمريض على الأراضي اللبنانية ووضع خارطة صحية في هذا المجال بالتعاون مع وزارة الصحة العامة.
13 - تمثيل مهنة التمريض لدى المراجع المحلية والدولية.
14 - الإسهام في رسم واقتراح السياسة التعليمية لمهنة التمريض وتطوير مناهجها وفقا˝ لحاجـــــــــــة المجتمع والمهنة وتماشيا˝ مع المستويات والمعايير العالمية.
15 - التعاون مع وزارة الصحة العامة، الإدارات العامة، المؤسسات العامة، البلديات والمنظمات المعنية في الشأن الصحي من أجل تأمين أفضل المشاريع والخدمات التمريضية.
16 - المشاركة في رسم السياسة الصحية من خلال تمثيل النقابة في المجلس الصحي الأعلى  واللجان والمجالس التخطيطية على المستوى الوطني.
17 - إبداء الرأي في مشاريع القوانين أو اقتراحات القوانين والأنظمة المتعلقة بمهنة التمريض بناء˝ على  طلب المراجع المعنية.
18 - التنسيق مع النقابات المعنية ولاسيما نقابة الأطباء في إبداء الرأي وتبادل المعلومات والأبحاث التي تخدم المصلحة الصحية العامة وتنعكس إيجابا˝على صحة الإنسان والبيئة.

© Order of Nurses in Lebanon. All Rights Reserved.Designed by Surfface developed by MindField